top of page
  • Mohamed Taher

ناشيونال جيوغرافيك العربية " الجميلة والوحيش"

تعاون جديد مع مجلة ناشيونال جيوغرافيك بنسختها العربية ومع موضوع جديد ومعلومات مثيرة خاصة بالفراشات في عدد هذا الشهر... كل الشكر لجهودهم المبذولة في الخروج بالجديد والغير مألوف دوماً.. وتحية عطرة لطاقم عمل المجلة.

===================================================================

الجميلة والوحيش

في عالم يلتهم فيه القوي الضعيف، تمارس واحدةٌ من أرقّ كائنات الأرض وأجملها، تكتيكات دفاعية ناجعة تبقيها على قيد الحياة.

بقلم: محمد طاهر عدسة: يوسف الحبشي

رغم خفتها ووداعتها إلا أن للفراشة -تلكم الحشرة الرقيقة الرهيفة- أعداء كثر في الطبيعة. وهي في سبيل النجاة والبقاء في عالم تسوده شريعة الغاب، تلجأ في مواجهة المفترسات إلى وسائل دفاعية "ناعمة" بَتها بها الطبيعة؛ أبرزها التمويه والتفاعلات الكيميائية.

تتماهى الفراشة مع محيطها عبر تنويعات أجنحتها شكلاً ولوناً؛ فتشكل جزءاً يصعب تمييزه من مشهد الطبيعة العام حيناً، أو تُخيف أعداءها برموز دائرية أشبه بالعيون مطبوعة على أجنحتها. أما حين لا ينفع شكلٌ ولا لونٌ في ردع المفترسات، فيكون آخر دواء الفراشة الحرب الكيميائية، عبر إطلاق روائح مُنفرة تبعد المفترسات. أما الأدهى من هذا وذاك فهو اغتذاء يرقات "ملكة جمال الحشرات" على عصارات نباتية مُرَّة؛ فما أن يلتهم مفترسٌ واحدة منها، إلا وتجنَّب التهام أخرى من بنات جنسها بعدما تجرع مرارة الطعم.

يقول يوسف الحبشي -مصور هذا التحقيق- إن أغرب الفراشات توثيقاً بعدسته، كانت "الفراشة ذات الأجنحة الزجاجية" المعروفة باسم " Glasswing Butterfly ". تعتمد هذه الفراشة على شفافية أجنحتها للاختفاء عن أعين المفترسات، ولولا العروق السوداء والشريط البرتقالي المحيط بأجنحتها لكانت غير مرئية تماماً لنا معشر البشر. وأوضح باحثون في دراسة علمية نشرت مؤخراً في دورية ) Nature Communications ( أن جناح هذا النوع من الفراشات عبارة عن تركيبة نسيجية نانوية )متناهية الصغر( على شاكلة قباب متراصة. ويسمح هذا التكوين النسيجي الكيميائي للضوء باختراق الجناح، فيشتته في جميع الاتجاهات بدلاً من عكسه. وعلى الرغم من أن التركيبة النسيجية تتيح للجناح عدم امتصاص ضوء الشمس، إلا أن هذا النوع من الفراشات يستمر في التواصل سراً بين بعضه بعضا عن طريق عكس لأشعة فوق البنفسجية التي لا يراها مخلوق آخر سواه.

في عالم الوحيش، لا تستهينوا بدهاء أجمل المخلوقات.. وأرقّها.

Featured Posts
Recent Posts
Archive
Follow me
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Instagram Social Icon
bottom of page